11.6.11

مقابلة مع أخصائية التغذية

 
ما تعريف الإفطار الصحي ؟

هو الإفطار الذي يحتوي على المجموعات الغذائية التي تلبي احتياجات أجسامنا من الغذاء ويساعد في السيطرة على وزن الجسم .

ما هي مكونات الإفطار الصحي ؟

منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم كذلك تتضمن الفواكه , والحبوب, المعادن, والفيتامينات, ومضادات الأكسدة, والألياف , والبروتينات, والكربوهيدرات, والنشويات.

ما أفضل وقت تناول وجبة الإفطار ؟ وما أهميته ؟

أفضل وقت لتناوله التاسعة صباحاً حيث يبدأ الجهاز الهضمي بالعمل بأقصى طاقته فهذه الساعة مثالية لتناول الإفطار. وأهميته تكمن في أنه أهم وجبة تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتساعد على قوة التركيز وتقوي الذاكرة وتعجّل من عملية حرق السعرات الحرارية بالجسم بنسبة 25% فوجبة الإفطار تمنع السمنة وتحافظ على الوزن وتقلل من الشهية.

اذكري أمثلة لوجبات إفطار صحي ؟

أ- بيض مسلوق + برتقالة + خبز أسمر + حليب قليل الدسم .
ب- كأس حليب + حبوب كاملة + فاكهة مجففة .
جـ - كأس حليب + نوع من الخضار + حبة فاكهة .
د- قطعة خبز قمح كامل + لبنة أو جبنة + بيض أو حمص + خضراوات
هل هناك وجبات إفطار خاصة بالكبار والصغار ؟

لاتوجد لكن تختلف الكمية ويقدم الحليب كامل الدسم للصغار بينما يكون منزوع الدسم للكبار .

هل يمكن الاستغناء عن وجبة الإفطار ؟

لايمكن الاستغناء عنها بل هي أهم وجبة وأول وجبة تستقبلها المعدة طوال اليوم حيث تنتقل المواد الغذائية المهضومة إلى الكبد فتتحول إلى دم يسري في العروق ومعها إلى جميع الخلايا.

ما هي أضرار إهمال وجبة الإفطار خاصةً عند الطالبات ؟

لها أضرار كثيرة منها : عدم القدرة على القدرة على التركيز, الكسل والخمول, والشعور بالنعاس؛ مما يقلل التحصيل العلمي وإهمالها يؤدي إلى زيادة الوزن وإهمالها فترات طويلة تؤدي إلى الإصابة بالسكري.

ما الآثار التى تترتب على تناول الطالبة وجبة إفطار غير صحية كالغازيات والشيبس ؟

الغازيات  لها أضرار كبيرة فهي تحوي كمية كبيرة من السكر كافية لتدمير فيتامين ( ب ) الذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة ويحوي أحماض فسفورية تسبب هشاشة العظام خاصةً في سن المراهقة و الدايت منها تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة وتليف الكبد وهذه القصة تبين مدى خطورة الغازيات ففي الهند أقيمت مسابقة لشرب أكبر كمية من الكولا الفائز شرب 8 علب فتوفي فوراً؛ لارتفاع نسبة  ثاني أكسيد الكربون في الدم, أما الشيبس فيسبب السمنة و أمراض القلب والشرايين .


كيف يسهم الإفطار الصحي في تقليل الوزن ؟

يسهم بأنه يحوي الكربوهيدرات المركبة للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات المختلفة  والبروتينات للشعور بالامتلاء لأطول وقت وعدم الرغبة في الأكل والبروتينات,مثل: اللحم قليل الدهن, والبيض, والفول, وفول الصويا ويجب تجنب المعجنات والخبز الأبيض؛ لأنها سريعة الهضم فنشعر بالجوع خلال ساعات قليلة فنستعيض عنها بالخبز الأسمر.


كلمة توجهينها لطالبات الثانوي ؟

الاهتمام بالصحة وعلى المدى القريب والبعيد وعدم الريجيم واتباع النصيحة التالية " أفطر فطور الملوك, وتغدى غداء الأمراء, وتعشى عشاء الفقراء "








ليست هناك تعليقات: